القراءة
القراءة لها أهمية كبيرة في حياة البشر و هي جزء مهم من ثقافاتهم و عندما تقرأ - أيها القارئ الكريم - هذه الأسطر لا تركز على ما يجب عليك فعله و لا تحس بصعوبة في ذلك و لا بالعمليات العقلية التي تتم أثناء القراءة و لا بالخطوات التي تمر بها الكلمات من حين أن تقع عليها عيناك وحتى يتم استيعابها في عقلك و لكن هل البشر كلهم كذلك و هل الأطفال المبتدؤن في تعلم التهجي و القراءة و الكتابة يحسون نفس الشيء ؟؟ الجواب بالتأكيد :لا ، لأن القراءة لا تتم إلا بعمليات وظيفية و عقلية متعددة و معقدة و ربما غير مكتملة و صعبة عند البعض منهم و تحتاج على الأقل عندهم كلهم إلى تعليم وتدريب مستمر و بطرق صحيحة و سليمة تراعى خصائصهم و مراحل نموهم الجسمي و العقلي حتى تصبح عندهم كما هي عند الكبار يسيرة و تتم بطريقة متتابعة و سريعة لا تكاد تُحس أو يشعر بها و ما أحب أن أنبه عليه في البداية أن للمعلم الدور الأكبر في إتقان الطالب للقراءة و سرعة تعلمه لها
و في البدء يجب توضيح بعض المفاهيم المتعلقة بالموضوع
معاني بعض المفاهيم المتعلقة بالموضوع
الهجاء : هو عدّ الحروف بأسمائها و أصواتها و حركاتها
القراءة : هي معرفة و نطق الرموز المكتوبة نطقا صحيحا
الكتابة : هي رسم الألفاظ رسما صحيحا
أهمية تعلم القراءة
تتمثل أهميتها في الأتي :
1. القراءة تعتبر خطوة مهمة و أساسية في تعلم اللغة
2. تمثل جزءا كبيرا من المهارات اللغوية و تاتي الثالثة في الترتيب بعد الاستماع و المحادثة ثم القراءة و بعدها الكتابة
3. أهم وسيلة لزيادة المعرفة و التشويق لها
4. تشجع على التوافق الاجتماعي و التواصل الثقافي مع الآخرين
5. وسيلة مهمة لزيادة الثروة اللغوية
6. تساعد على تعلم قدر مناسب و كاف في أي فرع من فروع المعرفة
7. اكتساب العادات و الأساليب السليمة للقراءة جزء مهم في بناء الإنسان ( الجانب المعرفي )
آثار ضعف الطالب في القراءة
للضعف في القراءة آثار متعددة و مستمرة و تعوق تقدم الفرد و أداءه لعمله في الدين و الدنيا و هذه بعض الآثار :
1. الضعف في المواد الدراسية الأخرى
2. يسبب للطالب و للإنسان عموما الإحباط و ربما الفشل في الحياة العلمية و العملية
3. التخلف عن أقرانه في الدراسة و ضعف استيعاب العلوم و المعارف
4. تسرب الطالب دراسيا بإعادته السنة أو تركه المدرسة تماما
5. ازدياد الأمية في المجتمع
القراءة لها أهمية كبيرة في حياة البشر و هي جزء مهم من ثقافاتهم و عندما تقرأ - أيها القارئ الكريم - هذه الأسطر لا تركز على ما يجب عليك فعله و لا تحس بصعوبة في ذلك و لا بالعمليات العقلية التي تتم أثناء القراءة و لا بالخطوات التي تمر بها الكلمات من حين أن تقع عليها عيناك وحتى يتم استيعابها في عقلك و لكن هل البشر كلهم كذلك و هل الأطفال المبتدؤن في تعلم التهجي و القراءة و الكتابة يحسون نفس الشيء ؟؟ الجواب بالتأكيد :لا ، لأن القراءة لا تتم إلا بعمليات وظيفية و عقلية متعددة و معقدة و ربما غير مكتملة و صعبة عند البعض منهم و تحتاج على الأقل عندهم كلهم إلى تعليم وتدريب مستمر و بطرق صحيحة و سليمة تراعى خصائصهم و مراحل نموهم الجسمي و العقلي حتى تصبح عندهم كما هي عند الكبار يسيرة و تتم بطريقة متتابعة و سريعة لا تكاد تُحس أو يشعر بها و ما أحب أن أنبه عليه في البداية أن للمعلم الدور الأكبر في إتقان الطالب للقراءة و سرعة تعلمه لها
و في البدء يجب توضيح بعض المفاهيم المتعلقة بالموضوع
معاني بعض المفاهيم المتعلقة بالموضوع
الهجاء : هو عدّ الحروف بأسمائها و أصواتها و حركاتها
القراءة : هي معرفة و نطق الرموز المكتوبة نطقا صحيحا
الكتابة : هي رسم الألفاظ رسما صحيحا
أهمية تعلم القراءة
تتمثل أهميتها في الأتي :
1. القراءة تعتبر خطوة مهمة و أساسية في تعلم اللغة
2. تمثل جزءا كبيرا من المهارات اللغوية و تاتي الثالثة في الترتيب بعد الاستماع و المحادثة ثم القراءة و بعدها الكتابة
3. أهم وسيلة لزيادة المعرفة و التشويق لها
4. تشجع على التوافق الاجتماعي و التواصل الثقافي مع الآخرين
5. وسيلة مهمة لزيادة الثروة اللغوية
6. تساعد على تعلم قدر مناسب و كاف في أي فرع من فروع المعرفة
7. اكتساب العادات و الأساليب السليمة للقراءة جزء مهم في بناء الإنسان ( الجانب المعرفي )
آثار ضعف الطالب في القراءة
للضعف في القراءة آثار متعددة و مستمرة و تعوق تقدم الفرد و أداءه لعمله في الدين و الدنيا و هذه بعض الآثار :
1. الضعف في المواد الدراسية الأخرى
2. يسبب للطالب و للإنسان عموما الإحباط و ربما الفشل في الحياة العلمية و العملية
3. التخلف عن أقرانه في الدراسة و ضعف استيعاب العلوم و المعارف
4. تسرب الطالب دراسيا بإعادته السنة أو تركه المدرسة تماما
5. ازدياد الأمية في المجتمع
عدل سابقا من قبل سها201030 في الأربعاء أغسطس 06, 2008 3:36 am عدل 1 مرات